';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
الأخبار

كل ما تريد معرفته عن التورنت Torrent

كل ما تريد معرفته عن التورنت Torrent

 يعتبر التورنت torrent هو من التقنيات الحديثة التي يمكم من خلالها تحميل الملفات المختلفة من الانترنت ولكن بطريقة مختلفة ومميزة عن التحميل المباشر الذي توفره العديد من المواقع ، حيث جميعنا يعلم طرق التحميل العادية من خلال ان يقوم احد الاشخاص برفع الملفات على الانترنت فيما يعرف بعملية upload ويقوم شخص اخر بتحميل هذه الملفات بكل سهولة ويتم تخزين هذه الملفات على اقراص عملاقة والتي لها العديد من العيوب التي سوف نوضح الفرق بين التحميل العادي وتحميل ملفات التورنت من خلال شرح كل ما تحتاج معرفته عن التورنت في هذا المقال من مميزاته وعيوبه و افضل مواقع تحميل التورنت و افضل برامج التورنت في  هذا الشرح المقدم لكم من مدونة شير . 

ما هو التورنت 

هو مشاركة أي نوع من الملفات عبر الانترنت بين المستخدمين من مستخدم لآخر أو ما يدعى ب “Peer to peer” ، و الذي يعني وجود مستخدم يحمل الملف و بنفس الوقت يرفعه لمستخدمين آخرين ! و تحدث عملية اتصال بين النظراء بهذا الشكل .
أو بشكل أخر عند رفع أي ملف عبر الإنترنت من خلال التورنت فإن هذا الملف يتم تقسيمه إلى آلآف الأجزاء الصغيرة وجمعها في ملف واحد ، وعند قيام أحد الأشخاص ببداية التحميل في أي ملف فإنهم يقومون برفع هذه الملفات مرة أخرى عن طريقهم .
Torrent يعتمد بشكل أساسي على عدم الحاجة إلى وجود خوادم "Servers "ليتم تحميل الملفات من خلالها وهذا ما تعتمد عليه طريقة التحميل العادي من الإنترنت، ولكن تعتمد هذه التقنية التي تشبه إلى حد كبير تقنية بلوك تشين المستخدمة في الكثير من المجالات والتي أهما هي العملات الرقمية والتي تعتمد على تعاون المستخدمين بعيداً عن أي سلطة مركزية .

كل ما تريد معرفته عن التورنت Torrent

من هو مخترع تقنية التورنت 

في شهر تموز عام 2001 قام المبرمج “برام كوهين” بتجربة هذه العملية لأول مرة بدعم من شركة “بت تورنت انك” نجحت بكفاءة .

ما هي مميزات التورنت 

  1. مفيد جداً عند تحميل الملفات ذات الأحجام الكبيرة التي تصل في بعض الاحيان الي أكثر من 20 جيجا بايت للملف الواحد .
  2. يدعم تحميل جميع أنواع وصيغ الملفات المختلفة برامج ، العاب وغيرها .
  3. يدعم إستكمال التحميل في حالة إنقطاع الاتصال على العكس في الكثير من ملفات ذات التحميل المباشر .
  4. التورنت مجاني حيث تعتبر الميزة الكبيرة لأنها تتميز علي عكس الكثير من ملفات التحميل المباشر ، فأنت لست بحاجة إلى الدفع لشراء برنامج تحميل ملفات مثل برنامج IDM الشهير، كما أنك لا تحتاج إلى دفع ثمن اشتراك في مواقع رفع الملفات من أجل التحميل بالمميزات الكاملة مثل السرعة وتحميل الملفات ذات الحجم الكبير وغيرها .
  5. سهولة الإستخدام فأنت هنا لست بحاجة إلى العديد من الساعات للبحث عن ملف معين ولن تحتاج التسجيل في موقع التحميل أو حتى تخطي الإعلانات لتحميل الملف.

ما هي عيوب التورنت 

  • يمكن من خلال ملفات التورنت إمكانية نشر الملفات الضارة والتي يتم مشاركتها بين المستخدمين ولكن بالنسبة للمواقع الكبيرة تقوم بعمل فحص لروابطها لتجنب هذه المخاطر .
  • ملفات التورنت مثلها مثل ملفات التحميل المباشر هي ملفات تتعدى على حقوق الملكية فلذلك إذا كنت تقوم بالتحميل من أي جهة فأنت تتعدى على حقوق الملكية .
  • يواجهه التورنت العديد من الحظر في الدول الأوربية بس التعدى على حقوق الملكية وقد تصل في بعض الدول إلى غرمات مالية كبيرة .

أهم المصطلحات عن التورنت 

  • Peers
هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف ولم يتم إكتمال الملف لديهم، وفي نفس الوقت فهم يساهمون برفع الأجزاء التي يمتلكونها من الملف إلى أشخاص آخرين.
  • Seeders
عندما يكتمل التحميل لدى شخص فإنه يتحول من Peer إلى Seeder ،وكلما كان عدد Seeders كبير كلما زادت سرعة تحميل الملف بشكل أكبر.
  • Leechers
هم الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملفات عبر التورنت ولكن لا يساهمون في رفع الملفات من أجل المستخدمين الآخرين وبعض المواقع تقوم بحجبهم.
  • Tracker
التراكر هو باختصار السيرفر الذي يتولى عملية تنسيق الاتصال بين مستخدمي التقنية، حيث يستطيع هذا ال ُمتقفي تحديد المستخدمين الذين يمتلكون نفس الملف ثم يقوم بالاتصال بهم حتى يتمكن المستخدم من تحميل الملف.
  • Super
هو مصدر ملف التورنت، أي أنه الشخص الذي قام بمشاركة الملف مع المستخدمين الآخرين عبر هذه الشبكة، وتكون الحاجة إليه فقط لرفع الملف للمرة الأولى .
  • Swarm
معنى هذه الكلمة هو السرب، أي هي مجموعة الأجهزة "Peers + Seeders "التي تشارك في "تنزيل / رفع" ملف تورنت معين.

ما هي أفضل البرامج لتحميل ملفات التورنت 

برنامج uTorrent :
يعتبر البرنامج خفيف جداً بالإضافة إلى ذلك أنه يدعم العمل على نظام تشغيل ويندوز وماك وأندرويد وقد تم إصداره من عام 2005 ويعتبر الأشهر في العالم على الإطلاق في هذا المجال .
تحميل برنامج uTorrent


برنامج BitTorrent :
يعتبر ثاني الأشهر في العالم بعد برنامج uTorrent حيث أنه يدعم العمل على نظام ويندوز وماك وأندرويد، وهو برنامج صغير جداً ويوفر خيار جدولة التحميلات ، يأتى البرنامج مع واجهة رائعة وسهلة الاستخدام، ومن أقوى الخصائص والمزايا التى يوفرها البرنامج تحديد سرعة التحميل مما يسمح لك بتصفح الإنترنت أثناء التحميل بدون التأثير على سرعة النت . 
تحميل برنامج BitTorrent

برنامج Deluge :
يدعم هذا البرنامج العمل على نظام التشغيل ويندوز ولينكس وماك وهو قابل للتوسيع مع الإضافات، ومن أبرز مميزات هذا البرنامج هى إمكانية ضبط وتحديد سرعة الشبكة بناءًا على سرعة الإنترنت لديك، كما ويوفر لك إمكانية جدولة التحميلات وكل شىء، ويتكامل مع متصفح جوجل كروم ومتصفح فايرفوكس ، ويساعدك فى إعادة تسمية التنزيلات دفعة واحدة وأكثر من ذلك .
                                         تحميل برنامج Deluge

ما هي أفضل المواقع لتحميل ملفات التورنت 

موقع YTS :
من أشهر المواقع لتحميل الأفلام الأجنبية بجودات كبيرة .
للدخول لموقع YTS
موقع rarbg :
موقع يتيح لك تحميل أي أنواع ملفات تورنت تريدها .
للدخول لموقع rarbg
موقع zooqle :
هذا الموقع عبارة عن محرك بحث لملفات التورنت تستطيع من خلاله البحث عن أي ملف وتقوم بتحميله .
للدخول لموقع zooqle
موقع torlock :
يحتوى الموقع على أي شيء تريد تحميله من ملفات عن طريق التورنت .
للدخول للموقع من هنا
موقع gamestorrents :
الموقع متخصص لتحميل الألعاب حيث يحتوى على آلآف الألعاب .
للدخول لموقع torlock
Ahmed Masoud
بواسطة : Ahmed Masoud
مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-