';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
الأخبار

اكتشف كيفية تصميم شعار يعكس طبيعة نشاطك التجاري

عندما تقرر إنشاء نشاط تجاري، يجب أن تبدأ في التفكير في تصميم شعار مميز يعكس هوية شركتك ونشاطك التجاري، فالشعار هو العلامة المميزة لعلامتك التجارية، لذا، فإن اختيار شعار مناسب وملائم لنوع وطبيعة عملك التجاري هو نقطة البداية.

ومع تنوع واختلاف الأذواق في تصميم الشعارات فقد يكون الأمر محيّرًا، ولكن أصبح بالإمكان تصميم شعار علامتك التجارية بخطوات سهلة وبسيطة عبر مواقع تصميم الشعارات مثل موقع صمّم، وإضافةً إلى ذلك، سنتعرف على كيفية تصميم شعار مختلف كليًا يعكس طبيعة عملك ونشاطك التجاري للعملاء.

اكتشف كيفية تصميم شعار يعكس طبيعة نشاطك التجاري
اكتشف كيفية تصميم شعار يعكس طبيعة نشاطك التجاري

فهم نوع وطبيعة النشاط التجاري

لاختيار شعار مميز يعكس هويتك التجارية، يجب أن يكون الشعار ملائمًا لمجال عملك ويعكس قيم ومبادئ علامتك التجارية، فإذا كنت تقدم خدمات إدارة أعمال البناء، فإن هدفك هو تصميم شعار شركات مقاولات، ومن هذا المنطلق، قم بتحليل وفهم طبيعة نشاطك التجاري عبر الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي رؤية ورسالة علامتك التجارية؟
  • ما هي المنتجات والخدمات التي ستقوم بتقديمها؟
  • ما هي الصفات أو السمات الخاصة بنشاطك التجاري؟ 
  • ما هي القيم التي تحاول تعزيزها من خلال عملك التجاري؟
  • ما هو نوع العملاء الذي تستهدفه؟ اهتماماتهم ومتطلباتهم؟ وكيف يمكن تصميم لوجو عربي أو إنجليزي يجذب اهتمامهم ويعكس هويتك بما يتلائم مع اهتماماتهم؟

عندما تتمكن من فهم نوع وطبيعة نشاطك التجاري بشكل واضح، ستتمكن من تحديد نوع الشعار الذي سوف تقوم بتصميمه، بما يلبي احتياجات جمهورك المستهدف بشكل ناجح.

الاطلاع على شعارات المنافسين في المجال

دراسة شعارات الشركات المنافسة في نفس مجالك هو أحد أسس تصميم شعار أكثر نجاحًا، لأنها تساعدك في فهم الاتجاهات الحالية في نفس المجال، وما هي نقاط قوة وضعف شعارات الشركات الأخرى، وذلك عبر خطوتين أساسيتين:

  • الخطوة الاولى: قم باختيار منافسين من نفس نشاطك التجاري، ثم قم بتحليل شعاراتهم، عبر تفحص العناصر المستخدمة، مثل الألوان والأشكال والخطوط، هل يوجد نقاط مشتركة بينهم؟ هذه المعلومات سوف تساعدك في تجنب تكرار استخدام هذه العناصر، وبالتالي تجنب تصميم شعار مألوف ومكرر بالنسبة للجمهور.
  • الخطوة الثانية: والآن قم باختيار شعارات العلامات التجارية الأكثر نجاحًا في مجالك، وحلل عناصر هذه الشعارات وما هو العنصر المميز في هذا الشعار، قد يساعدك ذلك في الحصول على نقاط القوة في هذا الشعار، مما يساعدك في الحصول على الإلهام وتوليد أفكار جديدة من شأنها تصميم وتطوير شعار فريد من نوعه.

تحديد عناصر التصميم المناسبة لشعارك

تضم جميع شعارات العلامات التجارية عناصر أساسية تحمل رسالة ذات معنى وتعبر عن رؤية الشعار والفكرة التي يرغب بإيصالها إلى الجمهور، لذا، عند تصميم شعار مميز يعكس طبيعة نشاطك التجاري بشكل مثالي، يجب أن يضم هذا الشعار العناصر الأساسية التالية:

  • اختيار الألوان المناسبة للشعار

تملك الألوان تأثير قوي على الاستجابة العاطفية للناس وقدرتهم على التعرف على علامتك التجارية، لذا، قبل اختيار ألوان الشعار يجب أن تحدد نوع وطبيعة نشاطك التجاري؛ لتتمكن من اختيار ألوان الشعار بشكل موفق، فإذا كنت تخطط لإطلاق نشاط تجاري يتعلق بمستحضرات التجميل الطبيعية، فيمكن اختيار اللون الأخضر أو الأزرق، لأن كلاهما يشير إلى الطبيعة والخير والعطاء.

  • استخدام الرموز المباشرة أو التعبيرية

يمكن اختيار الرموز المباشرة التي تدل على معنى واضح عند مشاهدتها، مثل رمز الدجاجة في شعار "مطعم البيك"، حيث يدل بشكل مباشر أن هذا المطعم يقدم الدجاج، أما بالنسبة للرموز التعبيرية، فيدل رمز أسد الجبال أو الكوجر في شعار العلامة التجارية "PUMA" على النشاط والسرعة وعدم التوقف، مما يُوصل المعنى للعملاء بأن هذه العلامة التجارية تقدم ملابس ولوازم رياضية، لذا، يجب التأكيد على اختيار هذه الرموز بما يتوافق مع مجال عملك ويعكس قيم ورؤيتك، حتى تتمكن من خلق فهم أعمق لشعار علامتك التجارية.

  • استخدام خط واضح ومفهوم

تعتمد معظم العلامات التجارية النص كعنصر أساسي في تصميم شعارها، حيث يتم كتابة اسم الشعار كتابةً عوضًا عن استخدام الرموز المباشرة أو التعبيرية، على سبيل المثال، تعتمد شركة "Google" النص في تصميم شعارها، وتقوم بعض العلامات التجارية بدمج النص مع الرموز عند تصميم شعارها مثل "Samsung"، بينما تعتمد بعض العلامات نماذج متعددة لشعارها مثل شركة "Adidas"، حيث تمتلك أكثر من تصميم ولكنها تشترك في سمات محددة تجعل العملاء يميزون بأن هذا الشعار يعود لشركة أديداس.

فحص و تجربة الشعار

لا يكفي أن يتم اتباع الخطوات السابقة لتصميم شعار قوي وناجح، بل يحتاج الشعار إلى فحص وتجربة للتأكد من أنه تم تصميم الشعار بالشكل الصحيح ليلبي الأهداف المرجوة، حيث تتم عملية فحص وتجربة الشعار باتباع الطرق التاليه:

  • عرض الشعار على مجموعة من الموظفين في نفس الشركة أو على عينة من الجمهور المستهدف أو الأصدقاء، والحصول على آرائهم ومقترحاتهم حول تصميم الشعار، سوف يساعدك ذلك في جمع هذه الآراء وتحليلها؛ لاستخراج النقاط التي تحتاج إلى تعديل وتطوير وصولًا للشعار المثالي، كما أن عملية تعديل وتطوير الشعار مستمرة بدون توقف، حيث يحتاج الشعار إلى إجراء التعديل والتطوير بشكل مستمر بناءً على اتجاهات مجالك في الوقت الحالي.
  • تجربة الشعار على الموقع الرسمي الخاص بعلامتك التجارية، التطبيق الالكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المطبوعات والمنتجات التي تقدمها علامتك التجارية، تأكد أن الشعار يتم تطبيقه بالشكل المطلوب وبجودة عالية.

بعد اتباع الخطوات السابقة، نأمل أن تكون قادرًا على تصميم شعار قوي ومبتكر للعلامة التجارية الخاصة بك، يمكنك الآن تقديم شعارك إلى العملاء بطريقة مميزة ومبتكرة، فقط أطلق العنان لإبداعاتك و ابتكاراتك، واستمر في متابعة أحدث اتجاهات التكنولوجيا في تصميم الشعارات؛ حتى تتمكن من تعديل وتطوير شعارك بشكل مستمر وصولًا للشعار الذي تستحقه علامتك التجارية.

Ahmed Masoud
بواسطة : Ahmed Masoud
مدون عربي أعمل في مجال التدوين والكتابة في العديد من المجالات أشهرها مجال التقنية منذ عام 2014 ، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال التسويق الإلكتروني والسيو.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-